عبير للصحه النفسيه

عبير للصحه النفسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 علاج التبول اللاارادي بالعلاج السلوكي المعرفى - منقووووول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديره
Admin
avatar

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

مُساهمةموضوع: علاج التبول اللاارادي بالعلاج السلوكي المعرفى - منقووووول   الأحد نوفمبر 15, 2009 3:51 pm



أجريت دراسات وبحوث عديدة لتقييم برامج وأساليب علاج لاضطراب التبول اللاإرادي وأعطت مؤشرات
أكثر ايجابية باستخدام العلاج السلوكي ,والإخفاق الأكثر إزعاجا للمتعالج ولأهله وللمعالج أيضا كان
في الانتكاس بعد فترة من العلاج
والدمج الإبداعي بين الجانب السلوكي والجانب المعرفي في علاج كثير من الاضطرابات النفسية
حمل في طياته بشرى إنهاء مشكلة الانتكاس عند حالات التبول اللاإرادي , والبحوث والدراسات التي
أجريت أثبتت ذلك , ومنها على سبيل المثال لا الحصر دراسة سمية المنصوري في الجزائر" "1993,
رسالة ماجستير غير منشورة ,ودراسة الدكتور محمود ذياب عصافرة في فلسطين "المستشفى الأهلي
" 2006 "أجريت على69 حالة . منها 47 حالة انتظمت في الجلسات العلاجية تراوحت أعمارهم بين
5-25 سنة , وكانت النتيجة اكبر من التوقعات إذ تعالجت جميع الحالات التي انتظمت "47 حالة "
ومعظمها حالت تناولت أدوية أكثر من مرة وراجعت أكثر من طبيب مسالك بولية .وتمت متابعة الحالات
بعد 6-8 أشهر من انتهاء العلاج ولم تنتكس سوى حالتين احدهما عاني من مشكلة اعتداءات
المستوطنين على بيتهم .

وقد احتوى البرنامج العلاجي على ما يلي :
1- تقنيات سلوكية بحتة مستمدة من مبادئ التعلم الإجرائي والكلاسيكي:
- التنفير" تتفاوت درجته حسب الحالة "
- التشكيل .
- الحث .
- التعزيز الايجابي ،التعزيز السلبي .
- الاسترخاء .

2- تقنية سلوكية مستمدة من مباديء التعلم بالملاحظة
- النمذجة الرمزية .

1- تقنيات معرفية:
- إعادة البناء المعرفي.
- والإيحاء الكلامي.

وقد تمثلت الإجراءات بمايلي :
ملاحظة = جميع الجلسات تكون فيها الأم والطفل معا أو على انفراد عدا المتعالجون الكبار

المقابلة الأولى ويتم فيها التقييم الأولي ومدتها 45- 60 دقيقة :
1. تواتر التبول اللاإرادي
2. الظروف الأسرية والاجتماعية – والوصمة – مكان وكيفية النوم... الخ
3. الانعكاسات النفسية المصاحبة
المقابلة الثانية
هدف الجلسة : بناء علاقة علاجية بين المعالج والمتعالج مبنية على التقبل والثقة والسرية ،وتأكيد مبدأ السرية .
مدة الجلسة : 30- 45 دقيقة

الجلسة الأولى.
هدف الجلسة : تبصير المتعالج بمشكلته ،ثم شرح البرنامج العلاجي
له .باستخدام الحث الكلامي والإيمائي .
مدة الجلسة :30 -45 دقيقة .

الجلسة الثانية :
هدف الجلسة : بداية التدريب على أهمية المراقبة الذاتية وآلية مراجعتها ، والإيحاء بالتحسن لتدعيم التوقعات الفعالة باستخدام الإيحاء الكلامي .التأكد من قيام الأم باستخدام الآليات المتفق عليها في الجلسات السابقة ومراجعتها .
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

الجلسة الثالثة :
هدف الجلسة : مراجعة الأهداف السابقة وما تحقق منها ,وتكوين التوقعات الايجابية باستخدام النمذجة الرمزية ،والإيحاء الكلامي
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

الجلسة الرابعة :
هدف الجلسة : إجراء تعديلات في البرنامج التدريبي حسب التحسن ، ثم بداية استخدام تقنية الاسترخاء وتدريب المتعالج عليها .
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

الجلسة الخامسة :
هدف الجلسة : تقييم النتائج التي حصل المعالج عليها في تقنية المراقبة الذاتية .
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

الجلسة السادسة :
هدف الجلسة : التغيير في البرنامج التدريبي بما يتناسب مع مستوى التحسن ، تعزيز التحسن ،تغيير الأفكار السالبة المتبقية ، وتعزيز إنهاء الأفكار السابقة السالبة .
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

الجلسة السابعة :
هدف الجلسة : تقييم التحسن من قبل الطفل والأم والباحث ،والاتفاق على ماهية التعزيز بعد الشفاء ،والية تقديمه له ( هدية قيمة تحضرها الأم ) ، اما الفئة العمرية الثانية الكبار فيكتفي الباحث بالتعزيز المعنوي .
مدة الجلسة: 30- 45 دقيقة

التقنيات العلاجية المستخدمة
الجلسات 2-4 ويتم فيها :
1- شرح تفصيلي للام والطفل حسب عمره عن التبول اللاإرادي وكيفية حدوثه
2- إيضاحات للام والطفل عن العلاج السلوكي المعرفي
3- شرح تقنية المراقبة الذاتية والتدريبات
4- الإيحاء الكلامي " بإمكان المتعالج اكتساب النظافة ويدخل فيها الجانب المعرفي من تصحيح للأفكار الخاطئة
5-التعزيز الايجابي وكيفيته " يتم الاتفاق على هدية قيمة تقدمها الأم بعد انتهاء العلاج "
6-تدريب الأم على التعامل مع الطفل عند الاستيقاظ - في حالة التبول – في حالة عدم التبول
7-النمذجة الرمزية

الواجبات المنزلية
1- تدريبات تقنية المراقبة الذاتية " موضحة في ملحق "1"
2- سجلات المراقبة الذاتية

الجلسات 5-8 ويتم فيها
1- التدريب على الاسترخاء
2- التعزيز السلبي " تقنية التصحيح المفرط " ان لزم
3- تقنية إعادة البناء المعرفي " التقييمات والتوقعات السلبية تفنيدها والوصول بالحوار العقلاني إلى التقييمات والتوقعات الصحيحة عند الطفل والأم

الواجبات المنزلية
1- تمرين الاسترخاء
2- تطبيق تقنية التصحيح المفرط
3- سجلات المراقبة الذاتية

ملاحظة هامة = يمكن للمعالج استخدام التقنيات في الوقت الذي يراه مناسبا أكثر دون الالتزام
بالترتيب الوارد في الجلسات لان ذلك يعتمد على الحالة وهناك فروق فردية يجب مراعاتها


د. محمود عصافرة
أخصائي علاج نفسي سلوكي معرفي



ملحق رقم ( 1 )

استبانة دراسة الحالة
جمعية أصدقاء المريض
المستشفى الأهلي/ الخليل العيادة النفسية الأخصائي د. محمود عصافرة
=====================================================
الاسم :.................. العمر :..... مكان السكن :........ رقم الهاتف :............
المدرسة :...........الصف :........المستوى التحصيلي :....... جهة التحويل :.......
الأب :..............المهنة :.........المستوى التحصيلي :........الدخل لشهري :......
الأم :.............. المهنة :........المستوى التحصيلي :........الدخل الشهري :........
السكن / - ملك / - مستأجر /- عدد الغرف /مكان نوم الطفل :.......

الأخوة / عدد الأخوة :......... ذكور إناث
اكبر اكبر
اصغر اصغر
تاريخ التبول عند الأسرة :..............................................................
نوم الطفل / - غرفة خاصة
- سرير خاص
- فراش ارضي
- فراش خاص بالتبول
- وضع عازل للبول على الفراش
- الإضاءة أثناء النوم / وصف :..........................................
- النوم / - خفيف - متوسط - ثقيل (عميق )

الأمراض السابقة التي عانى منها الطفل أو يعاني الآن /
- ديدان في الأمعاء التاريخ :................................
- صغر حجم المثانة التاريخ :...............................
- التهاب اللوز التاريخ :...............................
- لحمية في الأنف التاريخ :................................
- صرع التاريخ :...............................

التبول /
- أولي
- ثانوي متى وصف
- عدد مرات التبول أسبوعيا"........... عدد مرات البول في الليلة :........
- الوصمة أو اللقب :......................
- كيفية تعامل الأم عند الصباح في حالة التبول :...........................
- كيفية تعامل الأم عند الصباح في حالة النظافة :..........................
- الأشخاص الذين يعرفون بحالة التبول عند الطفل :........................
- أكثر الأشياء التي يحبها الطفل :.........................................
- أكثر الأشياء التي لا يحبها الطفل :.......................................

دورة المياه " التواليت " / مكانه في البيت :.................................................
/ طبيعة الاضاءه وتقبل الطفل له :.................................


المراجعات السابقة /
- طبيب أطفال المكان ....... التاريخ.......... المدة ...... النتيجة ......
- طبيب مسالك المكان ....... التاريخ.......... المدة ...... النتيجة ......
- طبيب عام المكان ....... التاريخ.......... المدة ...... النتيجة ......
- أخصائي نفسي المكان ....... التاريخ.......... المدة ...... النتيجة ......
- أخرى المكان ....... التاريخ.......... المدة ...... النتيجة ......



ملاحظات الأخصائي :
- المظهر الخارجي / توجد مشكلة / مظهر غير طبيعي .....................
- نمط الملبس / مناسب .....................................................
- مستوى النظافة /.........................................................
- هاديء / كثير الحركة ..................................................
- مستوى التعبير / يعبر بسهولة .........................................
- مستوى الخجل /..........................................................
- يبدو حزين ..............................................................
- متعاون مع الأخصائي ....................................................
- التوتر /...................................................................
- الاتصال بالعينين /.......................................................
- يبدو قلقا / يقضم أظافره – يلوي شعره ..................................
- متعاون مع الأهل .......................................................
- عدواني – هاديء ......................................................

ملاحظات أخرى للأخصائي
الأخصائي
محمود عصافرة
____________________________________________

البرنامج التدريبي "الوظائف البيتية "

جمعية أصدقاء المريض
المستشفى الأهلي / الخليل العيادة النفسية الأخصائي:د. محمود عصافرة
------------------------------------------------------------------
1- تخفيف السوائل بعد العصر ، وإنهائها بعد المغرب
2- التقطيع
3- الحشر ............مرة أسبوعيا
4- الذهاب للحمام قبل النوم مباشرة
5- الاستيقاظ ليلا كل .......... ساعة
6- إنهاء كل المظاهر المتعلقة بالتبول ، فراش خاص / عازل / وصمة ... الخ
7- الذهاب للحمام كل ساعة ابتداء من الساعة 4 عصرا حتى قبل النوم س 4 س5 س6 س7 س8 ..الخ
8- متابعة المراقبة الذاتي وفق اللوحة التالية والتي يعبئها الطفل ويحتفظ بها عند المراجعة
اليوم والتاريخ
ساعات الاستيقاظ
النتيجة
































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alse7aalnfsia.ahlamontada.net
 
علاج التبول اللاارادي بالعلاج السلوكي المعرفى - منقووووول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير للصحه النفسيه  :: الصحه النفسيه للطفل-
انتقل الى: