عبير للصحه النفسيه

عبير للصحه النفسيه


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تنمية الموهبة والتفوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نفساوي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: تنمية الموهبة والتفوق   الأحد مارس 17, 2013 4:52 pm

تنمية الموهبة والتفوق
مفهوم الطفل الموهوب:
تطور مفهوم الموهبة (التفوق العقلي ):
هناك عده مصطلحات استخدمت للتعبير عن النبوغ أو الشهرة أو التفوق فهناك مصطلحات تم استخدامها لفترات ثم غابت مثل مصطلح الامتياز حيث استخدم فى عديد من البحوث وهجره الباحثون بعد عام 1930ثم اشتهر مصطلح أصحاب الشهرة عام 1950م توقف استخدامه.
• العبقرية:
1.الإفراد الذين يقدمون اكتشافا بارزا فى مجال العلم أو إنتاجا أصيلا فى مجال الفن وكان يستعمل خلال القرن الثامن عشر ليشير إلى أصحاب الملكات.
2.واتسع معناه خلال القرن التاسع عشر ليدل على الأشخاص الذين ورثوا طاقه عقليه ممتازة واستطاعوا أن يحققون أشهره عظيمه فى إحدى المجالات.
3.فى أوائل القرن العشرين استخدم سيبرمان مفهوم العبقرية للدلالة عن أولئك الذين يستطيعون أن يقدموا إنتاجا جديدا مبتكرا.
• الموهبة:
هم الأشخاص الذين يملكون بعض القدرات الخاصة بشكل مميز لقد سادها مصطلح للدلالة على أولئك الذين يملكون بعض القدرات الخاصة بشكل متميز مثل الرسم الموسيقى الشعر الكتابات الإبداعية الرياضة.
• المتفوق عقليا:
خلال النصف الثانى من هذا القرن,وجاء معبرا عن مختلف إشكال التفوق فى مختلف المجالات المعرفية وهو يشير إلى أولئك الذين وصلوا فى أدائهم إلى مستوى أعلى من العاديين فى مجال من مجالات التى تعبر عن مستوى العقلي أوظيفي للفرد شريطه أن سكون ذلك المجال موضوع تقدير الجماعة.
تعريف المتفوق عقليا:
1.من أولى المحاولات العلمية التى تمت فى فهم ظاهره التفوق العقلي هى تلك المحاولة التى قام بها جالتون لمعرفه دور العوامل الوراثية فى التفوق وقد عرف العبقرية"بأنها قدره الفرد على الوصول إلى مركز مرموق بين أترابه من العالمين فى مجاله أي أن المحك هنا كان الوصول إلى مركز قيادي سواء كان ذلك فى مجال الفن أو السياسة أو الحرب أو القضاء .
2.فى أوائل القرن الحالي ومع نمو المعرفة الإنسانية فى مجال علم النفس وظهوره اختبار الذكاء الذي وضعه بنينة لقياس ذكاء الأطفال برز اتجاه يهتم بالمتفوقين عقليا فى صفوف الأطفال وكان لجهود بنيه دور كبير فى بدء مرجله جديدة تميزت بالعمل الجاد .
3.هناك عدد من الباحثين فى مجال التفوق العقلي لاحظوا أن بعض الأفراد يظهرون تفوقا فى التحصيل و الأداء فى مختلف المجالات رغم أنهم لم يسجلوا درجات مرتفعه فى اختبارات الذكاء .
4.هناك اتجاه رابع نادي به هافجرست وديهان وهو يقترح ان يتسع تعريف التفوق العقلي ليشمل "الامتياز فى التحصيل فى مختلف المجالات التى تقدرها الجماعة "
5. هب عدد كبير من المربيين وعلماء علم النفس الأمريكيين يطالبون بإعادة النظر فى تخطيط الطاقات البشرية وكيفيه الاستفادة من هذه الطاقات
*وكان من ابرز علماء علم النفس الذين اهتموا بهذا الموضوع جليفورد حيث طرح مشروعه الكبير الذي أتى به نظريه جديدة تتصل بتكوين العقل .
وخلاصه هذه النظرية أن العقل يتكون من 3 أبعاد :
*العمليات العقلية :
1.التعرف cognition
2.التذكير memory
3.التفكير المنطقي divergent thinking
4.التفكير المحددconvergent thinking
5. التقويم evolution
*المحتوى :أي المادة التى يفكر بها العقل وهى أربعه أنواع :
1. الأشكال figural
2.الرموزsymbolic
3.المعاني semantic
4. مواقف سلوكيهbehavior situation
*النواتج:وهى نتاج العمليات العقلية بعد استخدام المواد المشار إليها فى المحتوى وهى تشمل 6 أنواع:
1.الوحدات units
2.المجموعات classes
3.العلاقات relations
4.التحويلات transformations
5.المضمنات implication
فى النهاية توصلنا إلى انه لا يمكن استخدام اختبار الذكاء وحده كوسيلة لإعطاء صوره صادقه على المستوى العقلي والوظيفي للفرد
أنماط التفوق العقلي :
يمكن توليد أنماط جديدة إذا تداخل بعض هذه فيما بينها واهم هذه الأنماط :
1.ذوى القدرة على الاستظهار :وهو يشمل الأشخاص الذين يمتلكون قدره عاليه على الحفظ والاسترجاع بسرعة كبيره .
2.ذوى القدرة على الفهم : ويشمل من يسهل عليهم فهم المعلومات وأدرك العلاقات والوصول إلى التعميمات.
3.ذوى القدرة على حل المشكلان :
ويشمل من يحسنون استخدام ما وصلوا إليه من معلومات فى حل المشكلات فى المجال الذين يعملون فيه
4.ذوى القدرة على الإبداع:للوصول إلى أمور جديدة فى مجال الموسيقى أو الفنون أو الحرف
5. ذوى المهارات : ويشمل من لديهم القدرة على تكوين وتنميه مهارات متعددة كاستخدام الآلة الكاتبة أو الرقص .
6.ذوى القدرة على القيادة الجماعية :وهو يشمل من يمتازون بقدرتهم على التعامل مع لآخرين واحتلال مراكز قياديه بينهم .
*مفهوم التفوق العقلي اتسع حتى أصبح يشمل مجالات كثيرة غير ارتفاع مستوى الذكاء أو التحصيل الأكاديمي .
* تعريف الابتكار عند روجرز:
انه إنتاج جديد نابع من التعامل بين الفرد وبيئته وهنا يركز على فكره الجدة فى الإنتاج ألابتكاري.
*تعريف شتاين للابتكار :
هو عمليه ينتج عنها عمل جديد تقبله الجامعة وترضى عنه لأنه مفيد.
*تعريف ايلين بيرس للابتكار:
انه القدرة على تجنب الأنظمة المألوفة والطرق التقليدية فى التفكير مع أنتاج أصيل جديد وغير شائع ويمكن تفيده وتحقيقه.
*تعريف عبد السلام عبد الغفار للتفكير ألابتكاري :
انه نوع من التفكير ينطلق فيه الفرد عبر ما اصطلحت وتعارفت عليه الجماعة التى يعيش فيها إلى مجالات وأفكار جديدة منتجا جديدا بالنسبة إليه أو إلى الجماعة أواليهما معها
*وميز جليفورد بين أمكانيه للابتكاريه التى يمكن الكشف عنها عند الأطفال عن طريق اختبارات التفكير الابتكارى وببين الإنتاج الابتكارى الذي يجسد القدرة على التفكير الابتكارى عن البالغين .
-وهو القدرة على التفكير الابتكارى قد أصبحت موضع الاهتمام فى الكشف عن المتفوقين عقليا إلى جانب معالم الذكاء والتحصيل الممتاز فى مختلف المجالات.
قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين (تحديد الموهوبين):
تعتبر عمليه قياس تشخيص الأطفال الموهوبين عمليه معقده وذلك لتعدد مكونتها
مفهوم الطفل الموهوب :
1.القدرة العقلية .
2.القدرة الإبداعية .
3.المهارات والمواهب الخاصة .
4.السمات الشخصية والعقلية.
1.مقاييس القدرة العقلية :
يعبر عنها عاده بنسبه الذكاء وتبدو قيمه مثل هذه الاختبارات فى تحديد القدرة العقلية .ويعتبر الأطفال موهوبا إذا زادت نسبه ذكائه عن انحرافتين معايرين فوق المتوسط ومن الجدير بالذكر انه تم تطوير /تقنين بعض المقاييس القدرة العامة فى الادرن كمقياس ستانفورد-بينيه ومقياس وكسلر .
2.مقاييس التحصيل الأكاديمي :
هو من المقاييس التى تساعد فى تحديد قدره المفحوص التحصيليه والتي يعبر عنها عاده بنسبه مئوية وعلى سيبل المثال تعتبر امتحانات القبول أو الثانوية العامة أو الامتحانات المدرسية .
3.مقاييس الإبداع :يعتبر مقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي يتألف من صورتين :
اللفظية والشكلية من المقاييس المعروفة فى قياس التفكير إبداعي وكذلك مقياس التفكير الإبداعي أو الأبتكاري والذي يتضمن الطلاقة فى التفكير والمرونة فى التفكير والأصالة فى التفكير ويعتبر المفحوص مبدعا إذا حصل على درجه عاليه على مقاييس التفكير إبداعي أو الأبتكاري .
4.مقاييس السمات الشخصية والعقلية :
هى القدرة على تحمل الغموض والاستقلال فى التفكير والحكم والمرونة فى التفكير والأصالة فى التفكير والتفكير التأملي والقدرة على التفكير والانفتاح على الخبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المديره
Admin
avatar

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنمية الموهبة والتفوق   الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:28 pm

موضوع جميل كان ينقصه بس مقاييس لقياس القدرات الابتكاريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alse7aalnfsia.ahlamontada.net
 
تنمية الموهبة والتفوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبير للصحه النفسيه  :: الصحه النفسيه للمراهقين والشباب-
انتقل الى: