خطة تعديل سلوك
Behavior Modification plan
معلومات عن الحالة
الاسم : ............................................
العمر : ............................................
الجنس : ............................................
اسم المدرسة / المركز : .........................
اسم معدل السلوك : .........................
تاريخ إعداد الخطة : .........................
في برامج تعديل السلوك وتنفيذها هناك مجموعة من الخطوات
العامة التي يجب آن تحتويها تلك الخطط وهي :
مكونات خطة تعديل السلوك
تحديد السلوك المستهدف
تعريف السلوك المستهدف
قياس السلوك المستهدف
التحليل الوظيفي للسلوك
تصميم خطة العلاج
تنفيذ خطة العلاج
تقييم فعالية برنامج العلاج
تلخيص النتائج وكتابة التقرير
وفيما يلي تصميم لتلك النقاط :
أولا : تحديد السلوك المستهدف:
)وهنا يخرج معدل السلوك بانطباعات أولية عامة غير محددة بدقة للتحقق من وجود مشكلة من عدم وجودها
ويلجا معدل السلوك لمقابلة الحالةالتي لديها مشكلة وأهله واخذ الموافقة على المعالجة).
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
ثانيا : تعرف السلوك المستهدف
(والهدف منه تعريف السلوك على نحو واضح محدد إجرائيا قابلللقياس لايختلف عليه اثنان ).
................................
................................
................................
................................
ثالثا :قياس السلوك المستهدف :
( والهدف من ذلك هو تسجيل تكرار السلوك أو مدة حدوثه، للحكمفيما بعد على نجاح خطة تعديل السلوك وتجدر الإشارة هنا إلى أن تعديل السلوك هوعملية مستمرة تشمل القياس في مرحلة الخط القاعدي ماقبل العلاج/ وأثناء العلاج /ومرحلة مابعد العلاج ( المتابعة )
وأشهر طرق القياس هي : تسجيل تكرارالسلوك: وهي تسجيل عدد المرات التي يحدث بها السلوك في فترة زمنية معينة وعلىالمعدل تحدد تلك الفترة الزمنية
................................
................................
................................
................................
................................
................................
كما أن هناك طريقة تسجيل مدة حدوث السلوك وهي تسجيل طولالفترة الزمنية التي يستمر فيه السلوك بالحدوث خلال فترة الملاحظة وتحسب بالمعادلةالتالية :
مدة السلوك
نسبة الحدوث = ـــــــــــــــــــ والناتج يضرب بمائة
مدة الملاحظة
................................
................................
................................
................................
رابعا : التحليل الوظيفي للسلوك :
( أي المثيرات القبلية والبعدية التي تسبق السلوك والتي تتبعهوذلك للتعرف على مدى تأثيرها على قوة السلوك ومدى تكرار السلوك للتحكم بها لصالحخطة تعديل السلوك)
الرقم المثيرات القبلية المثيرات البعدية
1
2
3
خامسا : تصميم خطة العلاج
وهنا يراعي معدل السلوك تحديد النقاط التالية :
من هو معدل السلوك
المشاركون ووظيفتهم
................................
................................
................................
................................
تحديد الزمان والمكان لتطبيق خطة تعديل السلوك
................................
................................
................................
تحديد المعززات
تحديد إجراءات خفض السلوك( العقاب)
................................
تحديد جداول التعزيز (متصل متقطع)
................................
المعززات والعقاب البديل في حال فشل الإجراءات السابقة
................................
مبررات تعديل السلوك لهذه الحالة
................................
سادسا : تنفيذ خطة العلاج :
وفي هذه المرحلة يبدأ التطبيق الفعلي للإجراءات السابقة الذكرمراعين أن عملية القياس هي عملية مستمرة وفي هذه المرحلة يشرح المنفذ خطوات التطبيق بعبارات واضحة وسلوكية :
................................
................................
................................
................................
سابعا : تقييم فاعلية برنامج العلاج
ويأخذ التقييم هنا عدة أوجه منها:
•
التحليل البصري للرسم البياني( القياس في مرحلة الخط القاعدي ومرحلة العلاج ومرحلة المتابعة )
•
رأي ولي أمر الطالب وملاحظاته
• رأي معلم الطالب وملاحظاته
• رأي زملاء الطالب والمحيطين به
• ملاحظة المعدل نفسه لسلوك الطالب
ويلخص معدل السلوك ملاحظاته عن التقييم بعبارات واضحة وسلوكية :
................................
................................
................................
................................
ثامنا : تلخيص النتائج وكتابة التقرير :
وهنا يكتب معدل السلوك التقرير النهائي له بعد تطبق خطة تعديل السلوك ويراعي النقاط التالية :
معلومات عن الحالة :
................................
................................
................................
................................
مبررات تطبق خطة تعديل السلوك وما هو السلوك المشكل والسلوك المرغوب به
................................
................................
................................
................................
عرض نتائج التقييم ماقبل القياس ومابعد القياس
................................
................................
................................
................................
التوصيات ( للمعدل والأطراف المشاركة )
................................
................................
................................
................................
الخلاصة :
................................
................................
................................
................................
................................
.
.
اعداد الاستاذ :- محمد حسن العُمري
ماجستير تربية خاصة
اكاديمية الفلك الاردنيه للدراسات والاستشارات